دور الأعوان المؤهلين في الحد من المخالفات العمرانية في التشريع الجزائري

محتوى المقالة الرئيسي

حسون محمد علي

الملخص

       الأعوان المؤهلون مختصون في مجال الهندسة المدنية ومسح الأرض ، يتم تعيينهم بموجب قرار إداري صادر من الوالي المختص إقليميا، بعد استشارة  مدير التعمير والبناء للولاية أو رئيس المجلس الشعبي البلدي ، ويكون رأيهم غير ملزم للوالي .


      يقوم الأعوان المؤهلون بالمراقبة والبحث والكشف عن المخالفات العمرانية من خلال معاينة البنايات المشيدة أو في إطار التشييد ، بموجب تكليف مهني يكون مسلم لهم  بحسب الحالة ، إما من قبل الوزير المكلف بالعمران أو الوالي المختص إقليميا .


      إن  سلطة الأعوان المؤهلين  تقف عند حد الكشف عن المخالفات وليس فرض الجزاءات على المخالفين لقانون العمران، والتي يعود الاختصاص في توقيعها إلى سلطات الضبط الإداري العمراني.


      ومنه تعد سلطة الأعوان المؤهلين مقيدة ومنحصرة في إعداد محاضر معاينة المخالفات التي  نظمها المشرع الجزائري وحدد طبيعتها وطرق ملئها قبل وقوع المخالفة ، وكذلك كتابة تقارير حول  طبيعة المخالفة  المرتكبة  ،  والبيانات المتعلقة بالمخالف .


      واعتمادا على محاضر المعاينة والتقارير المعدة من قبل الأعوان المؤهلين ، تتحرك الدعوة العمومية ويقوم وكيل الجمهورية باستدعاء المخالفين مباشرة أمام محكمة الجنح ، كون هذه القضايا لا تحتاج الى تحقيق قضائي كون معاينة المخالفات هي معاينات مادية ومثبته بالمحاضر وأن شكل المحاضر محددة قانونا ويفترض صحتها الى غاية إثبات العكس . أو تتحرك الدعوة العمومية بطريق الإدعاء المدني . حيث يكون لكل متضرر من مخالفات التهيئة والتعمير الحق برفع الدعوة مطالبا بالتعويض وكذلك يحق للجمعيات المنصوص عليها في النصوص الخاصة المطالبة  بالتعويض   كونهم أطرافا مدنية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"دور الأعوان المؤهلين في الحد من المخالفات العمرانية في التشريع الجزائري", JUBH, م 26, عدد 4, ص 40–53, 2018, doi: 10.29196/jub.v26i4.594.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"دور الأعوان المؤهلين في الحد من المخالفات العمرانية في التشريع الجزائري", JUBH, م 26, عدد 4, ص 40–53, 2018, doi: 10.29196/jub.v26i4.594.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>