أثر التقنيات التعليمية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص

محتوى المقالة الرئيسي

Healal Mbder Kazem
Ali Hamza Jakhyour
FareS Mutashar Hassan

الملخص

رمت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر التقنيات التعليمية في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب  والنصوص.


ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الاتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي المادة الادب والنصوص عند مستوى دلالة (0,05).


وتحددت الدراسة الحالية بـ: (العام الدراسي2017-2018)، المدارس الاعدادية في مديرية تربية الرصافة الثالثة، الموضوعات الأدبية الموجودة في كتاب الأدب والنصوص للصف الخامس الادبي).


وتكوّن مجتمع البحث من طلاب الصف الخامس الادبي من المرحلة الاعدادية الذين يدرسون اللغة العربية في المدراس التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة 3, للعام الدراسي 2017 – 2018 والبالغ عددهم (12003) طالبا يتوزعون على (112) مدرسة اعدادية حسب المعلومات التي حصل عليها الباحث من المديرية العامة للتربية.


وتم اختيار مدرسة (المصطفى)  بطريقة قصدية, وقد اختيرت من الصفوف،شعبة (ب) لتكون المجموعة التجريبية والتي تدرس مادة الادب والنصوص بطريقة التقنيات التعليمية، واختيرت شعبة (أ) لتكون المجموعة الضابطة والتي تدرس لها المادة وفق الطريقة التقليدية،حيث بلغ عدد طلاب الشعبة (ب)  (43) طالبا وبلغ عدد طلاب شعبة (أ)  (43) طالبا, بعد استبعاد الراسبين.     


 واعدَّ الباحث اختباراً في التحصيل تكّون من (40) فقرة وتم التثبت من صدقه ومعامل صعوبته، وقوة تمييزه وثباته. واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية في اجراءات بحثه وتحليل النتائج: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع (كا2)، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة كرونباخ - الفا).


ودرَّس الباحث نفسه مجموعتي البحث في التجربة التي استمرت فصلأ دراسياً كاملاً،طبق في نهايتها أداتي الدراسة ،فأظهرت النتائج ما يأتي:


- تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين دُرَّسُوا على وفق التقنيات التعليمية على طلاب المجموعة الضابطة الذين دُرَّسُوا على وفق الطريقة الاعتيادية في الموضوعات الادبية.


وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية استنتج الباحث عدداً من الاستنتاجات منها:



  1. إنّ التقنيات التعليمية هو احد الأساليب التعليمية الفعّالة في تدريس مادة (الادب والنصوص) لطلاب الصف الخامس من المرحلة الاعدادية، فقد كانت متوسطات تحصيل الطلاب الذين تم تدريسهم بهذا الأسلوب أعلى من متوسطات تحصيل الطلاب الذين تمّ تدريسهم بالطريقة التقليديّة، وأن الطلاب من كلا الجنسين قد حققوا إنجازاً بشكل يكاد أن يكون متساوياً مما يشير إلى أن الجنس لم يكن متغيراً مؤثراً في تدريس مادة(الادب والنصوص) بواسطة القصة القصيرة.



  1. إنّ التقنيات التعليمية يؤدي إلى تنوّع أساليب عرض الموضوعات الادبية مما ينتج عنه زيادة ملحوظة في دافعية الطلاب في التذوق الادبي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"أثر التقنيات التعليمية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص", JUBH, م 26, عدد 8, ص 179–198, 2018, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/1798
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"أثر التقنيات التعليمية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص", JUBH, م 26, عدد 8, ص 179–198, 2018, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/1798

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>