النسق الاقتصادي وتمثلاته في فن البوب الامريكي

محتوى المقالة الرئيسي

احمد علي كاظم عبد السعيدي
كاظم نوير الزبيدي

الملخص

تناول البحث دراسة (النسق الاقتصادي وتمثلاته في فن البوب الامريكي)،ويقع في اربعة فصول،خصص الفصل الاول بيان مشكلة البحث واهميته والحاجة اليه،وهدفه،وحدوده،وتحديد اهم المصطلحات الواردة فيه .


تحددت مشكلة البحث :ما تمثلات النسق الاقتصادي في فن البوب الامريكي،واهميته والحاجه اليه ،اما هدف البحث فكان:تعرف تمثلات النسق الاقتصادي في فن البوب الامريكي، فيما كانت حدود البحث:النتاجات الفنية لحركة البوب ارت للمدة الزمنية من(1960- 1976)م،في الولايات المتحدة الامريكية .وكذلك تحديد اهم مصطلحات الواردة في عنوان البحث وتعريفها.


وعني الفصل الثاني بالاطار النظري  والدراسات السابقة ،حيث تضمن ثلاث مباحث،الاول منها (النسق الاقتصادي – دراسة تاريخية)،اما المبحث الثاني :النسق الاقتصادي في المجتمع الامريكي المعاصر ،فيما تناول المبحث الثالث : فن البوب في الولايات المتحدة الامريكية،كما تضمن مؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري .


اما الفصل الثالث فقد اختص(بإجراءات البحث)،فاستعرض:مجتمع البحث الذي حدده الباحث ب(40)عملاً فنياً لفنانين امريكان ضمن حدود البحث ومن ثم تحليل عينة من المجتمع والبالغة اربعة اعمال فنية امريكية ،اما الفصل الرابع فقد اشتمل على نتائج البحث ،والاستنتاجات ومن ابرز النتائج التي توصل اليها البحث:



  • تمثل النسق الاستهلاكي في اعمال فناني ما بعد الحداثة ،من خلال ابراز مظاهر ثقافة السوق والتجارة ،بما تحويها من محال وشركات واعلانات تجارية ودعائية لمنتجات الشركات الكبرى ، ومأكولات جاهزة وسريعة ،وبضائع ،تدل على النواحي الاقتصادية، والتأكيد على اظهار نمط الصورة السلعية ،ومنها صور الاثارة الجنسية للممثلات ونجمات هوليوود،واظهار اسلوب حياة الرفاهية لصناعة الرفاهية ،وكذلك ابراز مظاهر المتع لمدن الملاهي .


كما توصل البحث لعدد من الاستنتاجات منها:



  • وجد البحث ان هناك تداخلاً كبيراً بين انساق المجتمع الامريكي حيث ان كل نسق منها يؤثر ويتعاشق مع الانساق الاخرى المحركة للمجتمع بشكل او باخر ،ومن الملاحظ ان هناك تميز وهيمنة للنسق الاقتصادي على الانساق الاخرى ،حيث اصبح هذا النسق هو المحرك الاول للصيرورة الاجتماعية للمجتمع الامريكي المعاصر ،وهذا تجسيد حقيقي لرؤية (ماركس) الذي تنبأ بحدوث وبروز ذلك النسق بهذه الكيفية ،حيث ان المجتمعات المعقدة المتطورة حسب رؤية المفكرين الاجتماعيين لابد لها من الوصول الى تلك النقطة ،تخصص وكثرة الادوار الوظيفية وطغيان الاقتصاد على الصيرورة الاجتماعية وبالتالي زيادة اغتراب الانسان ما بعد الحداثي في جميع المجتمعات الغربية وفي اولاها المجتمع الامريكي، ان هيمنة رجال الاعمال برؤوس اموالهم الضخمة على مجمل جزئيات الفكر الاجتماعي قد وضع النسق الاقتصادي في تلك الاولوية،كما ان من افرازات مجتمع الحداثة الصناعي هو الوفرة في الانتاج وبالتالي بروز النزعة الاستهلاكية بقوة ووضوح في هذا المجتمع المتسارع الخطوات ،كما ان هيمنة الاقتصاد قد ادى الى بزوغ الشركات العملاقة التي اصبحت الان تتحكم في الاقتصاد والسياسة العالمية لا في امريكا فحسب بل  في مجمل الساحة الدولية .

  • ان النسق الاقتصادي في المجتمعات الغربية المتقدمة قد حلت مكان النسق الديني في الاولوية،والذي يعد المحرك الاول للانساق الاخرى في المجتمعات الغير متقدمة ،فالمجتمع البشري قد كان فيه النسق الديني هو المحرك الاول لأفراد المجتمع منذ مجتمعات الكهوف الى وقتنا الحالي لكنه قد سقط وقلت اهميته في المجتمعات المتقدمة التي اصبحت غير محتاجه اليه ،بل والتخلص منه لكي تتقدم الى الامام في التقدم الصناعي والتجاري .


وختم البحث باستعراض مصادر البحث، وملاحقه،وملخص البحث باللغة الإنجليزية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"النسق الاقتصادي وتمثلاته في فن البوب الامريكي", JUBH, م 26, عدد 1, ص 291–321, 2017, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/997
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"النسق الاقتصادي وتمثلاته في فن البوب الامريكي", JUBH, م 26, عدد 1, ص 291–321, 2017, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/997

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>