جماليات التصميم في رسوم الفن الرقمي

محتوى المقالة الرئيسي

علي عطية موسى السعدي
رنا اسكندر حسين عجام

الملخص

الخلاصة


تناول البحث الحالي (جماليات التصميم في رسوم الفن الرقمي) فدرس طبيعة المفهوم وآليات اشتغاله في رسوم الفن الرقمي، وقد أحتوى على أربعة فصول، أهتم الفصل الأول بالإطار المنهجي للبحث ممثلاً بمشكلة البحث التي تحددت بالإجابة على السؤال الآتي:ما الأثر الجمالي الذي عكسته تقنيات التصميم في المنجز الفني الرقمي؟


وكذلك احتوى الفصل على هدف البحث: تعرّف جماليات التصميم في رسوم الفن الرقمي. فيما اقتصرت حدود البحث على دراسة رسوم الفن الرقمي ثنائية الابعاد للمدة (2015-2009)، المأخوذة من مواقع الفنانين الشخصية على الانترنيت، وصالات العرض الافتراضية. وتم فيه تحديد المصطلحات.


أما الفصل الثاني فقد أحتوى على مبحثين تناول المبحث الاول التصميم في فن الرسم (العناصر والأسس) وتضمن المبحث الثاني الفن الرقمي وتقنيات التصميم في اعماله، وتناول الفصل الثالث إجراءات البحث الذ ي أحتوى على مجتمع البحث، وعينة البحث، ومنهج البحث، وأداة البحث، وتحليل نماذج عينة البحث، أما الفصل الرابع فقد تضمن أهم النتائج والاستنتاجات للبحث الحالي.


توصلت الباحثة الى جملة من النتائج استناداً إلى ما تقدم من تحليل العينات، فضلاً عمَّا جاء به الإطار النظري وعلى النحو الآتي:



  1. تتأثر الصياغات التصميمية في رسوم الفن الرقمي، بمعطيات البحث الجمالي والاسلوبي لدى الفنان، ووفقاً للعملية التنظيمية في العمل الفني، إضافة لإمكانيات المهارة في الرسم التي يتمتع بها الفنان، وما يوفره الحاسوب في دعم لقدراته.

  2. تجمع الأشكال المنتجة بتقنية الكسيرات بين البساطة والتعقيد، لتعطي العمل بناء تكويني له قيمته الجمالية، ويعتمد تطبيق الألوان والظلال ضمن تقنية الرسم الرقمي إلى رؤية الفنان في تكوين جمالي حر، تتنوع طبيعة الأشكال ضمن نتاجات الكولاج الرقمي وباعتمادها على مصادر المدخلات الخارجية المختلفة.

  3. تتميز الاعمال ضمن تقنية المونتاج الرقمي بإمكانية كبيرة في محاكاة الواقع، لما توفره ادوات هذه التقنية من تنفيذ إدخالات للمفردات الواقعية، وبدقة عالية واستخدام ادخالات الرسوم، لتحقيق غرض الفنان على وفق رؤية جمالية، توفر تقنية الفكتور إمكانية الحفاظ على دقة الأشكال المدخلة ضمنها، الذي يوفر للفنان سهولة في التعامل مع الشكل إضافة إلى إمكانية المحافظة على تفاصيله ضمن حدود العمل الفني.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"جماليات التصميم في رسوم الفن الرقمي", JUBH, م 26, عدد 1, ص 228–257, 2017, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/999
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"جماليات التصميم في رسوم الفن الرقمي", JUBH, م 26, عدد 1, ص 228–257, 2017, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/999

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>