الدور التكويني للموسيقى في عروض الأوبريت المدرسي أوبريت (الرحلة السعيدة) أنموذجاً

محتوى المقالة الرئيسي

Haider Jawad Alamedy
Orass Abed Elehra Hamza

الملخص

إنّ الفن المسرحي هو ذلك الفن الشامل الذي يعتمد في طروحاته على مجمل الفنون الجميلة لاسّيما الفن الموسيقي، فالفن الموسيقي هو ركيزة مهمة من ركائز ذلك الفن بما تحمله من مهام فسيولوجية وأجتماعية متنوّعة وبما تحمله من قوه سحرية مؤثرة في المتلقي نفسه، لذلك عمدوا مخرجي الاوبريتات إعطائها الحظ الأوفر في عروضهم، وعليه أراد الباحثان دراسة تأثير الموسيقى على عناصر العرض الأُخر آلية اشتغالها للتوصل إلى حالة من الانسجام والتكاملية فيه لاسيّما دراسة دورها على مجمل العملية المسرحية. 


يضم هذا البحث أربعة فصول، تناول الأول منها: مشكلة البحث التي  تركّزت حول التساؤل الآتي:


ما الدور التكويني للموسيقى في عروض الأوبريت المدرسي ؟


على حين تجلت أهمية البحث الحالي في دراسة أهمية الفعل الموسيقي في عروض الاوبريت المدرسي وعلى الصعيد التكويني،  لما له من أهمية في إيصال قيم جمالية لدى المتلقّي (الطالب)، ودور الموسيقى في تكوين وحدة العمل المسرحي. أما هدف البحث فهو تعرّف دور الموسيقى التكويني في عروض الاوبريت المدرسي.


أما حدود فاقتصر الحد الزماني على سنة 2013م وجاء الحد المكاني في محافظة النجف الاشرف، أما الحد الموضوعي فهو دراسة موضوعة الدور التكويني للموسيقى في عروض الأوبريت المدرسي.


أما الفصل الثاني فجاء من محورين: الأول منه (الموسيقى في عروض الاوبريت)، أما الثاني فجاء تحت تسمية (عناصر الصورة في الأوبريت وعلاقتها في الموسيقى)، واختتم الفصل بمؤشرات الإطار النظري، أما الفصل الثالث فضم عينة البحث ومنهج البحث وأداته، واختتم بتحليل عينة (الرحلة السعيدة). واحتوى الفصل الرابع النتائج التي توصل إليها الباحثان وأهمها:



  1. جاءت الموسيقى في العينة المحللة بمثابة اللغة المنطوقة إذ استطاعت البوح عن الحالات التي لا يمكن للإنسان البوح فيها، فجاءت الموسيقى معبرة عن أغوار النفس الإنسانية، فضلاً عن مساعدتها الممثل في أداء الدور المناط إليه.

  2. جاءت العينة المحللة عبارة عن لوحات تنوعت مابين غنائية ولوحات حوارية وجاءت الأغاني مكملة إلى فكرة العرض إذ اكتسبت الموسيقى الصفة الخاصة فيها وهي الأغاني والموسيقى المسرحية، فضلاً عن استعمالها الأشعار الغنائية.

  3. جاء الإيقاع عنصراً مساعداً في ضبط الجو النفسي العام للاوبريت لاسيّما مرافقته الأغاني والموسيقى المصممة فضلاً عن ضبط الحركات الراقصة فيه .


حملت الموسيقى في العينة المحللة وظائف استدلالية فضلاً عن ربطها المشاهد فضلاً عن تأثيرها الوجداني القابع تحت ذلك الربط المنطقي لها.


كما تضمن الفصل الرابع الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر والمراجع.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"الدور التكويني للموسيقى في عروض الأوبريت المدرسي أوبريت (الرحلة السعيدة) أنموذجاً", JUBH, م 26, عدد 6, ص 147–165, 2018, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/1462
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"الدور التكويني للموسيقى في عروض الأوبريت المدرسي أوبريت (الرحلة السعيدة) أنموذجاً", JUBH, م 26, عدد 6, ص 147–165, 2018, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/1462

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>