ريادة المرأة للقصة والرواية في العراق سافرة جميل حافظ اختيارا

المؤلفون

  • علي إبراهيم محمد قسم اللغة العربية/ كلية التربية للعلوم الإنسانية/جمهورية العراق/ جامعة بابل

الكلمات المفتاحية:

السرد، المعادل الموضوعي، الريادة

الملخص

تناول البحث مقدمة عن بداية القصة والرواية في العراق ومن هو رائدها. والمراحل التي  تطور فيها هذا الفن والصعوبات التي رافقت هذا البحث ودور المرأة القاصة والروائية التي تأخرت عن زميلها الرجل بسبب الأمية وخصوصا بصفوف النساء إلى جانب الوضع الاجتماعي وحسب المعلومات المتيسرة لم  يكن هناك مساواة  بين الجنسين في الحقوق والواجبات. وتطرقنا إلى عدد الذين كتبن فن السرد القصصي بين 1922- 1960 وأشرنا إلى كتبهن المنشورة وإلى عدد من القصص التي نشرتها  الصحافة العراقية في المدة المذكورة. وحللنا المجموعة للروائية والقاصة (سافرة جميل حافظ) (دمى وأطفال) الصادر عام 1956 وتوقفنا عند كل قصة من تلك قصص وجماليات سردها وموضوعاتها التي أكدت الواقع العراقي إبان الخمسينات  ومعانات سكان المناطق الشعبية في بغداد ارتباطا بالحرب العالمية  الثانية والاحتلال البريطاني للعراق.

 وفي الخاتمة أشرنا إلى النتائج التي توصل إليها البحث وأهمها:اعتقاد الباحث بأن (سافرة جميل حافظ) هي الرائدة الأولى بناء على ما كتبته من قصص فنية وظفت فيها جمالية اللغة العربية والأساليب الحديثة مثل الحبكة والمعادل الموضوعي والحوار الداخلي والمشهد الحواري فضلا عن مواصلتها حضوراً وكتابة ونشرا... 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2020-07-14

كيفية الاقتباس

[1]
محمد ع. إ. ., "ريادة المرأة للقصة والرواية في العراق سافرة جميل حافظ اختيارا ", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 28, عدد 4, ص 100 - 109, 2020.

إصدار

القسم

Articles