تحرّي أدوات التقييم المستخدمة للتعلم في كتاب "سنرايز" في المدارس الإعدادية لمدينة السليمانية

المؤلفون

  • عباس مصطفى عباس كلية التربية الأساسية / جامعة السليمانية
  • فضل فتاح جراج كلية التربية الأساسية / جامعة السليمانية

الكلمات المفتاحية:

أدوات التقييم، تعليمات وزارة التربية، خارطة

الملخص

هذه الدراسة هى خلاصة من أطروحة التى تحمل عنوان "التحقيق فى أدوات التقييم المستخدمة للتعلم في كتاب سنرايز في المدارس الإعدادية في المدينة السليمانية". التى تعالج أدوات التقييم فى المدارس الإعدادية. يتم تعريف التقييم بشكل عام على أنه أداة يستخدمها المدرسون لجمع المعلومات عن الطلاب بغرض الحكم، والتقييم، والبت فى المستوى الطلاب. وخضع التقييم للكثير من التغيرات لعقود العديدة، لذلك، يجب على معلمى المدارس الأعدادية اتباع التغيرات التى حدثت فى التقييم.إن الكتاب المدرسي في المدارس الإعدادية هو سنرايز القائم على تعليم اللغة التواصلية( ELT ). يهدف كل نشاط فى سنرايز إلى إعداد الطلاب لاستخدام اللغة في التواصل.ويركز الكتاب على كل من المهارات الاستقبالية والإنتاجية وأكثر من نصف الأنشطة تركز على المهارات الشفوية: الاستماع والتحدث. وتبرز المشكلة من حقيقة أن تعليمات وزارة التربية والتعليم تقسم درجات الامتحانات للاختبار الكتابى أو التحريرى فقط. ولا يوجد اختبار شفوى.

   تستهدف الأطروحة المشرفين والمدرسين بالمدارس الإعدادية في مختلف مدارس مديرية التربية والتعليم غرب السليمانية (رؤذئاوا ). ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على الاستبانة لجمع البيانات. الأسئلة الرئيسية هي ما إذا كان المدرسون يواجهون مشاكل وما إذا كان خريطة سنرايز مغطاة بالكامل فى الإختبارات. ويجدر بالذكر أن العلاقة بين تعليمات وزارة التربية والتعليم وتأثيرها على أدوات التقييم من المدرسين هى الهدف الرئيس للدراسة الحالية؛ لأن المدرسين هم العنصر الرئيس فى التقييم.

يكشف استنتاج البحث أن الأدوات التي يستخدمها المدرسون لتقيم الطلاب لها نواقص والعيوب، ويواجه المدرسون المشاكل في الاستيعاب والتحليل المبادء وأنواع التقييم، فضلا عن كون الامتحانات تحريرية فقط. ولم يزود وزارة التربية المدرسين بالتوصيات اللازمة لتحسين تقيم الطلاب، ولم يكن توزيع الدرجات على مهارات اللغة عادلا. ولم يهتم المدرسون والطلاب لم بالتمارين التى تتضمن الاستماع والتحدث فى منهج سنرايز.والنتيجة أن الطلاب لن يتعلموا اللغة الإنكليزية بصورة صحيحة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2020-08-13

كيفية الاقتباس

[1]
عباس ع. م. . و جراج ف. ف. ., "تحرّي أدوات التقييم المستخدمة للتعلم في كتاب "سنرايز" في المدارس الإعدادية لمدينة السليمانية", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 28, عدد 5, ص 97 - 111, 2020.

إصدار

القسم

Articles