نسق الاسترجاع في رواية (طشاري) لـ(أنعام كجه جي)

محتوى المقالة الرئيسي

Difaf Adnan Ismael

الملخص

يُعدُّ الزمن عنصراً أساسياً متميزاً  في النصوص الحكائية تُثار حوله جملة من التساؤلات والاهتمام ليغدو المحرك الفاعل والأكثر تأثيراً في جزئيات العمل الأدبي.


 لقد اعتنى السرد الروائي بعنصر الزمن في محاولة لفهمه ووضع حدود تميّز كل نوع عن الآخر.


وأدرك الإنسان الزمن منذ القدم والتصق به وعاش هاجس الخوف والمعاناة، ووقعَ تحت طائل البحث والتفكّر للوصول إلى حقيقة ماهية الزمن، حتى وقع عليه نظر النقّاد فراحوا ينظرون لأهميته في المجال السردي محددين السمات الأساسيات له في مجال العمل الروائي، فهو بمثابة الروح لها .


وفي النصّ الروائي طشاري) الذي كُتِب بأنامل عراقية أبدعته (انعام كجه جي) كانت قادرة على تشكيل شخوص الرواية، التي جعلتها تتمحور بالبطلة(الدكتورة وردية) وذكرياتها الممزوجة بالأسى والوجع والتراث العراقي بكلّ تفاصيله(الأمثال الشعبية، والأسماء، والمفردات العامية)، وتمكّنت من ايجاد علاقات زمانية متفاوتة بين الماضي المقترن بالحاضر المتطلع إلى غدٍ مغيب بين العودة واللاعودة، بين الإرث الثقافي ومحاولة التشبث به أو الهروب والفرار للحفاظ على نعمة الحياة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"نسق الاسترجاع في رواية (طشاري) لـ(أنعام كجه جي)", JUBH, م 27, عدد 6, ص 393–399, 2019, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2741
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"نسق الاسترجاع في رواية (طشاري) لـ(أنعام كجه جي)", JUBH, م 27, عدد 6, ص 393–399, 2019, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2741