دلالات الصرخة في خطاب العرض المسرحي العراقي

محتوى المقالة الرئيسي

رقية وهاب مجيد بيرم

الملخص

تسلط الدراسة الضوء على العلاقة التواصلية بين الممثل والمتلقي وبين العرض والمتلقي حيث يسعى الممثل إلى استشعار قدراته وانفعالاته ليصل إلى مستوى الإبداع الذي يتجسد بحركات جسده وتعابير وجهه ومرونة صوته لإبراز مكنوناته النفسية وفق مفهوم الصرخة النفسية لما لها من مدلول سيميائي مهم يخضع للتأويل من المتلقي بوصفها علامة صوتية تنطلق من الحالة النفسية للممثل. تتمثل مشكلة البحث بالتساؤلات الآتية: ما هي دلالات الصرخة في خطاب العرض المسرحي؟ أما حدود البحث فهي: موضوعياً, دراسة دلالات الصرخة وأنواعها في خطاب العرض المسرحي ومكانياً, عروض كلية الفنون الجميلة جامعة بابل وزمانياً الفترة بين 2003 - 2006. وعرضت الدراسة آلية إنتاج الدلالة فلسفيا وآلية إنتاج الصرخة في العرض المسرحي وآلية إنتاج الصرخة سايكولوجيا. تكون مجتمع البحث من إثني عشر عرضا مسرحيا من إخراج أو تمثيل أساتذة الكلية حصراً. ومن اهم نتائج الدراسة ظهور الصرخة في العروض المسرحية المختارة بنسب متباينة وبدلالات متنوعة وفقاً لتباين دوافعها ومسبباتها والمواقف الزمانية والمكانية ضمن العمل المسرحي الواحد. تتناسب دلالات الصرخة بشكل طردي مع سير أحداث المسرحية ابتداء من نقطة انطلاق الحدث حتى نهايته وكأنها إيقاع متناغم يتشكل من سلسلة من الصرخات: أحدهما سبب لإنتاج الصرخة التي تليها, فارتبطت الصرخات مع بعضها بعلاقات سببية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"دلالات الصرخة في خطاب العرض المسرحي العراقي", JUBH, م 29, عدد 1, ص 102–131, 2021, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3433
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"دلالات الصرخة في خطاب العرض المسرحي العراقي", JUBH, م 29, عدد 1, ص 102–131, 2021, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3433