صراع الهوية بين التأصيل والتجديد في الفن العربي المعاصر

محتوى المقالة الرئيسي

حمدية كاظم روضان المعموري

الملخص

تتناول الدراسة موضوع الهوية حيث إن مَن يَتَحدّث عن الهوية يمكن أن يُتّهَم بالرجعية ولابد من الحديث عن هوية الأمة وثقافتها وحضارتها. وأن الصراع ما زال قائماً بين التغيير والتطلع نحو الغرب وبين الحفاظ على الأصيل من الحضارة والتراث العربي الذي أخذ يذوب في تلك الثقافات والغزو الثقافي الغربي الذي يجتاح البلدان العربية. وتهدف الدراسة الى التعرف على مفهوم الهوية والصراع  بين التأصيل والتجديد في التشكيل العربي المعاصر. وقد قامت الباحثة بتحليل أهم المصطلحات المتعلقة بالموضوع وتقديم لمحة تاريخية عن مفهوم التشكيل العربي المعاصر. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي عند تحليل العينة المتكونة من 6 نماذج (نموذج 2العراق – 2 نموذج مصر- ونموذج واحد سوريا- ونموذج واحد تونس).ومن أبرز النتائج والاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة تعدد أنماط التعبير الفني في التشكيل العربي بتغير اتجاهات وأفكار المبدعين الذين يعبرون عن مواقفهم من التراث والأصالة واستلهام الكثير منها في الأعمال الفنية مع مواكبة التقدم والاندماج مع الثقافات الغربية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"صراع الهوية بين التأصيل والتجديد في الفن العربي المعاصر", JUBH, م 29, عدد 3, ص 74–102, 2021, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3470
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"صراع الهوية بين التأصيل والتجديد في الفن العربي المعاصر", JUBH, م 29, عدد 3, ص 74–102, 2021, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3470

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين