تمثلات البيئة في الفن الأوربي المعاصر

محتوى المقالة الرئيسي

وعد محمد حسوني العبيدي

الملخص

ضم البحث الحالي الموسوم (تمثلات البيئة في الفن الأوربي المعاصر) أربعة فصول، خصص الفصل الأول منها لبيان مشكلة البحث والتي تم تلخيصها في إمكانية الإجابة على السؤال الآتي: كيف تمثلت البيئة في التشكيل الأوربي المعاصر؟


وتضمن الفصل الأول الإشارة إلى أهمية البحث والحاجة إليه، وتحديد أهم المصطلحات، وتضمن هذا الفصل أيضاً هدف البحث بـ: تعرف تمثلات البيئة في الفن الأوربي المعاصر)، وتضمن أيضا حدود البحث بدراسة الأعمال الفنية (نتاجات الفن المعاصر)، ضمن المدة الزمنية (1892- 1972).


أما الفصل الثاني فقد خصص للإطار النظري وأهم المؤشرات، إذ تضمن مبحثين، عني أولها بتقصي (تمثلات البيئة في فنون الحداثة). واختص المبحث الثاني بـ(تمثلات البيئة في تشكيل ما بعد الحداثة), أما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث الذي تم بها تحديد مجتمع البحث البالغ عدده (25) عملاً, وعينة البحث وطريقة اختيارها مع أداة تحليل العينة وتحديد منهج البحث (المنهج الوصفي) ومن ثم تحليل عينة البحث المتكونة من (4) نماذج، في حين خصص الفصل الرابع لاستعراض النتائج والاستنتاجات والتوصيات، ومن أهم النتائج :



  • أظهرت بعض المفردات البيئية الطبيعية محاكاة للشكل الواقعي أو قريب منها كما في النموذج (4) وظهر البعض الآخر بشكل مجرد ومختزل كما في العينات(1، 2، 3).


وأعقبها التوصيات والمقترحات فقائمة المصادر والمراجع ومن ثم الملاحق وملخص البحث والعنوان باللغة الانكليزية.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"تمثلات البيئة في الفن الأوربي المعاصر", JUBH, م 29, عدد 4, ص 132–153, 2021, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3523
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"تمثلات البيئة في الفن الأوربي المعاصر", JUBH, م 29, عدد 4, ص 132–153, 2021, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3523

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>