عناصر البناء الدرامي في "حفار القبور" للسياب

محتوى المقالة الرئيسي

أحمد حسين حسن السعدي

الملخص

      يسلط البحث الضوء على العناصر الدرامية في قصيدة حفار القبور للسياب، وهي من قصائده المطولة التي مثلت تطورا في صياغتها اللغوية والشعرية، يبرز فيها الشاعر -بلغة حوارية- الصراعات للبطل الأوحد في قصيدته وهو الحفار بين الواقع وبينما يريد أن يكون عليه واقعه، وكيف أن بدايته دائما ما ترتبط بنهاية الآخرين مستثمراً الشاعر ما تحمله المهنة من أثر نفسي ينعكس في تعاملها مع الاشياء المحيطة بها، فقد انتجت المكان والزمان والأحداث التي تتصارع بهما عملاً يمتاز باحتوائه أبعاداً درامية. وقد قسم البحث على مبحثين: خاض الأول في معنى الدراما والعناصر الرئيسة التي يتكون منها العمل الدرامي، أما المبحث الثاني فقد كان تطبيقياً على القصيدة؛ لإبراز تلك العناصر المبثوثة في مكامن القصيدة، وانتهى البحث إلى جملة من النتائج.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"عناصر البناء الدرامي في ’حفار القبور’ للسياب", JUBH, م 28, عدد 5, ص 23–36, 2020, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3029
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"عناصر البناء الدرامي في ’حفار القبور’ للسياب", JUBH, م 28, عدد 5, ص 23–36, 2020, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3029

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>