تفكيك النظام السردي في السينما المعاصرة: فيلم جاكي براون مثالاً

محتوى المقالة الرئيسي

فراس عبد الجليل عبد الامير

الملخص

يتناول هذا البحث موضوعاً جديداً يتلخص بالسؤال الاتي: "كيف يفكك النظام السردي في السينما المعاصرة ؟" تجسدت أهداف البحث في الكشف عن العلائق التي تربط النظام الحكائي السردي وآلية تفكيك البنى السردية وصولا إلى وحدة الموضوع في القصة السينمائية. ثم عرف البحث مصطلحات التفكيكية والاطروحات والمفاهيم الجمالية كما وعرض تبئير السرد والشخصية، البنى الحكائية في السرد المعاصر، وتقنيات التجريب في السينما المعاصرة.


اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتناول أفلام المخرج كوينتين تارانتينو وحدد العينة الفيلمية وهي فيلم "جاكي براون". ومن ابرز نتائج البحث:



  • تتشكل المقاطع السردية المفككة في شكل بنية زمنية دون الاعتماد على تواليها للأحداث وإنما على فكرة انتظامها داخل نسق معين.

  • اعتمد الفيلم على البناء المعنى وفق نسق تداخل المقاطع من حيث بنائها المكاني.

  • استخدم المخرج المؤثرات الصوتية بشكل فعال لأحداث الانتقال بين بنية المشهد المفكك.

  • استخدم الموسيقى لتأكيد الانتقال بين المراحل الوقتية للحدث نفسه، حيث استخدم موسيقى معينة لتمثل فترة الزمن نفسه.


وخرج باستنتاجات منها :



  • قدرة الفن السينمائي على بناء الزمن بطريقة معقدة عبر خلق أكثر من مستوى معقد تتداخل مع بعضها لخلق وحدة الموضوع.

  • استخدام الشريط الصوتي في تأكيد الانتقالات في ذهن المتفرج من خلال الاستخدام المناسب له.

  • المرونة في استخدام المكان في السينما من خلال تغيير معالم المكان بحركة الكاميرا.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"تفكيك النظام السردي في السينما المعاصرة: فيلم جاكي براون مثالاً", JUBH, م 28, عدد 11, ص 102–119, 2020, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3298
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"تفكيك النظام السردي في السينما المعاصرة: فيلم جاكي براون مثالاً", JUBH, م 28, عدد 11, ص 102–119, 2020, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3298

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>