التحول الأدائي للشخصية في عروض المسرح العراقي: مسرحية ياحريمه أنموذجاً

محتوى المقالة الرئيسي

بهاء زهير كاظم
أنعام معن إبراهيم

الملخص

لقد مر أداء الممثل بعدة أوقات زمنية كان فيه الأداء متباين ما بين النصوص الغنائية والنصوص الشعرية إذ أخذ طابعاً ثابتاً نوعاً ما خاصة في البدايات الأولى لفن أداء الممثل وبظهور الواقعية انسحب الأداء صوب الحياة المعاشة وكان أكثر إقناعاً وتأثيراً وصدقاً خاصة عند (ستانسلافسكي) الذي دعا إلى مجموعة تقنيات تساعد الممثل على التحول الأدائي وتقمص الشخصية وعليه أثار الباحثان التساؤل الآتي: (هل إن آلية التحول الأدائي يوصل إلى متعة جمالية عند المتلقي), وقد وضع الباحثان هدفه بالعنوان الآتي: (آلية التحول الأدائي المتنوع عند للمثل في الشخصية), وقد تضمن البحث مبحثين؛ الأول: مراحل تطور الأداء عبر العصور, إذ تناول فيه الباحثان أهم المراحل التاريخية التي مرت على مفهوم الأداء التمثيلي منذ الإغريق إلى العصر الحديث, أما المبحث الثاني فقد جاء بعنوان آليات التحول الأدائي للشخصية وتناول فيه الباحثان أهم الأسس والتقنيات التي تساعد الممثل على عملية التحول, وقد خرج الباحثان بمجموعة من المؤشرات ثم إجراءات البحث وعينته القصدية وتحليلها كونها تحمل صفات التحول الأدائي في الشخصية المسرحية إذ اعتمد الباحثان المنهج الوصفي في دراسته لتماشيه مع مسار البحث وهدفه, وكانت أدوات البحث هي (ما أسفر عنه الإطار النظري من مؤشرات والتسجيلات والملاحظة المباشرة والوثائق) ثم خرج الباحثان بمجموعة من النتائج ومناقشتها تمخض عنها مجموعة استنتاجات ثم والتوصيات والمقترحات وأخيراً قائمة المصادر.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"التحول الأدائي للشخصية في عروض المسرح العراقي: مسرحية ياحريمه أنموذجاً", JUBH, م 29, عدد 5, ص 68–81, 2021, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3557
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"التحول الأدائي للشخصية في عروض المسرح العراقي: مسرحية ياحريمه أنموذجاً", JUBH, م 29, عدد 5, ص 68–81, 2021, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3557

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>