المسكوت عنه في الخطاب المسرحي العراقي

محتوى المقالة الرئيسي

Ahmed Mohamed Abdel Amir
Zainab Dawood Salman

الملخص

المسرح هو المكان الذي تُصان فيه كل الأفكار والرؤى الفنية الممنوعة من قبل التابوات (السياسية ـ الاجتماعية ـ الدينية) لمعالجةِ حاجات الفرد ومعرفة معاناته بطرائق غير مباشرة, تصل إلى المتلقي عن طريق رؤى حوارية جمالية إخراجية سينوغرافية بشكل مخفٍ مسكوت عنه أو بشكل مرئي علني.


تخصصت هذه الدراسة بالكشف عن المسكوت عنه في الخطاب المسرحي العراقي وقد ضمت أربعة فصول: تضمن الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث, والذي ضم مشكلة البحث كيف تمثل المسكوت عنه في الخطاب المسرحي العراقي؟ وأهمية البحث وهدف البحث الذي تحدد في كشف آليات اشتغال المسكوت عنه في الخطاب المسرحي العراقي. أما حدوده فقد اقتصرت على العروض المسرحية في المسرح الوطني في العاصمة بغداد للمدة من (2005- 2015م). وأختتم الفصل بتعريف المصطلحات.


أما الفصل الثاني: الإطار النظري, تضمن ثلاثة مباحث. ضم المبحث الأول: المسكوت عنه مفاهيمياً, المبحث الثاني: المسكوت عنه في طروحات علم النفس, المبحث الثالث: المسكوت عنه في الخطاب المسرحي العالمي. واختتم الفصل بالدراسات السابقة ومناقشاتها وما أسفر عنه الإطار النظري.


في حين ضم الفصل الثالث:  إجراءات البحث, وهي مجتمع البحث وأدواته ومنهج البحث وتحليل العينة (مسرحية أحلام كارتون تأليف كريم شغيدل وإخراج كاظم النصار 2013م).


أما الفصل الرابع: فقد احتوى على النتائج والاستنتاجات و التوصيات و أيضا ضم قائمة المصادر والمراجع

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"المسكوت عنه في الخطاب المسرحي العراقي", JUBH, م 26, عدد 5, ص 17–49, 2018, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/949
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"المسكوت عنه في الخطاب المسرحي العراقي", JUBH, م 26, عدد 5, ص 17–49, 2018, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/949