تحليل قائم على المتون لتأثير التكرار على صيغ الجمع باللغة الإنجليزية

محتوى المقالة الرئيسي

باسمة عثمان محمود الحسين
رشوان رمضان صالح

الملخص

عندما يتعلق الأمر بكيفية معالجة العقل البشري للمعلومات اللغوية، تعدّ آثار التكرار دليلاً داعمًا للنهج لنظرية الآلية المزدوجة. تقترح هذه النظرية أن الكلمات الشاذة تُخزن فقط في الذاكرة الرابطية، بينما يعتمد الكلمات العادية على المعالجة المبنية على القواعد. وبناءً على ذلك، يتوقع اتباع هذه النظرية أن تظهر الأشكال الشاذة استجابة للتكرار بسبب طبيعة تخزينها، في حين قد تظهر الأشكال العادية عدم حساسية للتكرار. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير التكرار على الكلمات العادية والشاذة في اللغة الإنجليزية، مع التركيز الخاص على مجال الأسماء. نحن نبحث فيما إذا كانت الأسماء الشاذة أكثر تكرارًا من الأسماء العادية، وما إذا كانت آثار التكرار تختلف بين المجموعتين المعتمدة على التكرار. تعتمد الدراسة على بيانات من مستودع اللغة الإنجليزية الأمريكية المعاصرة. للتحليل تم اختيار أعلى الأسماء العادية والشاذة، وكذلك نظرائها ذات التكرار المنخفض. تقوم الدراسة بمقارنة توزيعات تكرار الكلمات هذه، سواء في الأشكال المفردة أو الجمع، وتستخدم تحليلات وصفية وإحصائية لتقييم مدى أهمية تباين آثار التكرار بين العاديات والشواذ. على عكس توقعات نظرية الآلية المزدوجة، تشير النتائج إلى أن الأسماء العادية عموماً تحدث بتكرار أكبر من الأسماء الشاذة في الإنجليزية الأمريكية المعاصرة، سواء في الأشكال المفردة أو الجمع، مما يشكل تحدياً لتوقعات نظرية الآلية المزدوجة. تلك النتائج لها آثار وعواقب مهمة على فهمنا لآليات معالجة اللغة وتشير إلى ضرورة وجود نماذج أكثر تفصيلاً.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"تحليل قائم على المتون لتأثير التكرار على صيغ الجمع باللغة الإنجليزية", JUBH, م 32, عدد 1, ص 1–23, 2024, doi: 10.29196/ajq6rk71.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"تحليل قائم على المتون لتأثير التكرار على صيغ الجمع باللغة الإنجليزية", JUBH, م 32, عدد 1, ص 1–23, 2024, doi: 10.29196/ajq6rk71.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>