الحضور القيمي للظاهرة الاجتماعية في عروض مسرح الشارع

محتوى المقالة الرئيسي

عامر حامد محمد الربيعي

الملخص

تسعى المجتمعات الإنسانية إلى ترصين بناءها الاجتماعي عبر ضبط سلوكيات الفرد وفق قوانين وتابوات تفرضها عليه لتضمن عدم انحرافه من الجادة التي يسير عليها المجتمع، وهذه القيم والتابوات تصبح ظاهرة مجتمعية على الرغم من أن هذه الظواهر تختلف من مجتمع إلى آخر وقد ينحرف عن جادتها البعض، إلا أن مسرح الشارع يكون بالمرصاد لمثل هكذا انحرافات ومن ثم يحاول أن يزيح  النقاب عنها ومعالجتها بطريقة تفاعلية عبر إشراك الجمهور فيها وجعله جزء من الحلول المنطقية، وعلى وفق هذه المنظومة الفكرية جاء هذا البحث ليناقش موضوعة الحضور القيمي والظواهر الاجتماعية بعروض مسرح الشارع، واشتمل البحث على أربعة فصول تحدث الفصل الأول (الإطار المنهجي) عن مشكلة البحث التي جاءت وفق التساؤل الآتي (إلى أي مدى كان للقيم الاجتماعية حضورا سلبيا أم إيجابيا في عروض مسرح الشارع العراقي) وأهميته وهدفه ومن ثم حددنا الحدود الزمانية والمكانية والموضوعية لينتهي بالتعريف الإجرائي، أما الفصل الثاني (الإطار النظري) فقد اشتمل على مبحثين جاء المبحث الأول بعنوان (تنامي السيسيولوجيا عبر الحضارة الإنسانية) أما المبحث الثاني فجاء بعنوان (القيم الاجتماعية وتداعياتها في مسرح الشارع) لينتهي الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري، أما الفصل الثالث فتضمن (إجراءات البحث) فقد اشتمل على مجتمع البحث وعينة البحث وأداة البحث ومنهجه ليختتم بتحليل العينة، أما الفصل الرابع فاشتمل على النتائج وكان من أهمها: (عروض مسرح الشارع عروض صريحة وواضحة الأهداف تنتقد سلبيات المجتمع بشكل جريء) والاستنتاجات ومن أهمها: (غياب المفردة اللغوية في بعض العروض والاعتماد على جسد الممثل لكونه قيمة إنسانية) ليختتم البحث بقائمة المصادر والهوامش.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"الحضور القيمي للظاهرة الاجتماعية في عروض مسرح الشارع", JUBH, م 32, عدد 3, ص 67–78, 2024, doi: 10.29196/f57z0e68.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"الحضور القيمي للظاهرة الاجتماعية في عروض مسرح الشارع", JUBH, م 32, عدد 3, ص 67–78, 2024, doi: 10.29196/f57z0e68.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>