الابعاد الفكرية للتهجين في فنون ما بعد الحداثة

محتوى المقالة الرئيسي

Hadeel Hadi Abdel Amir

الملخص

تعد كل الثقافات المعاصرة هجينة وبمقدار هجنتها يكون ثراؤها وهي النقيض على مفاهيم الصفاء والنقاء والواحدية ولا ترتفع بقضية الهجنة الى موقع الصدارة من تصور الثقافات وحيويتها ولا تتبنى الهجنة في تجلياتها القسوى، فالتهجين الثقافي هو واحد من ضمن مصطلحات أخرى تم وضعها لوصف ما يحدث للثقافة نتيجة لتيارات العولمة؛ إذ تجري تيارات العولمة في اتجاه واحد ناشرة ثقافة واحدة هي الثقافة الأمريكية مما ينتج عن تشابه ثقافي حول العالم كله يحطم أي تمايز ثقافي محلي وبتلك المصطلحات التي تركز على عناصر الاختلاف والاختلاط بين الثقافات وتقاوم أفكار النقاء الثقافي والثقافات الأصلية الموحدة .


 فقد تناول البحث الحالي(الأبعاد الفكرية للتهجين في فنون ما بعد الحداثة) من خلال أربعة فصول تضمن الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث وتم فيه طرح مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤلات الآتية :



  1. هل تشكل الأطر الفكرية والجمالية والمعرفية للتهجين تطبيقاً في الحقل البصري ؟



  1. هل تمكنت ظاهرة التهجين من اعطاء تصوراً جماليا ًوفنياً في فنون ما بعد الحداثة والمتمثلة في اعمال الفنان (روبرت روشنبرغ) أنموذجاً جعلت اعماله بهذا التميز؟


 ثم تأتي أهمية البحث التي تسهم بتوضيح الكشف عن كيفية اشتغال البعد الفكري للتهجين في فنون ما بعد الحداثة. وبأنفتاحات على التنوع الادائي للتهجين لفنون ما بعد الحداثة وبوجه خاص في اعمال (روبرت روشنبرغ ).


كما تضمن الفصل الأول هدف البحث وهو :كشف الابعاد الفكرية للتهجين في فنون ما بعد الحداثة (روبرت روشن برغ أنموذجاً). وتم تحديد حدود البحث في الحدود الزمانية للمدة ( 1955-1980) والحدود المكانية بالنتاجات الفنية في الولايات المتحدة الامريكية واوروبا. بتحديد الحدود الموضوعية في دراسة الأبعاد الفكرية للتهجين لفنون ما بعد الحداثة من خلال تحليل نماذج مصوّرة للأعمال الفنية (رسم – تجميع) للفن الشعبي والمتمثلة بأعمال الفنان (روبرت روشنبرغ) أنموذجاً.وتحديد المصطلحات بما يخدم البحث الحالي.


أما الفصل الثاني فقد تطرق إلى الإطار النظري  والدراسات السابقة وأشتمل على مبحثين وقد اختص المبحث الاول فقد تمت فيه دراسة التهجين في فكر ما بعد الحداثة من خلال التنوع والاختلاف في الفكر المعاصر. أما المبحث الثاني فقد تناول تمثلات التهجين في الفن اشعبي (POP ART) من خلال كشف ملامح التهجين في اعمال الفنان (روبرت روشنبرغ) المعاصرة.أما الفصل الثالث فقد تمت فيه إجراءات البحث وأشتمل على أطار مجتمع البحث المتكون من (150) لوحة فنية ، وكان مجتمع البحث يقارب (80) عملاً منها للفنان (روبرت روشنبرغ) بحدود البحث الحالي وكأطار لمجتمع البحث.ومن ثم قامت الباحثة باختيار(4) أنموذج من عينة البحث وقد اتخذ البحث منهج" تحليل المحتوى"باعتباره يخدم أغراض البحث والمعول عليه لتحقيق هدفه.  أما الفصل الرابع فقد عرضت فيه النتائج والاستنتاجات ومناقشتها من أجل الاحاطة بموضوعة البحث، وقد ختم البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات .ومن أبرز النتائج التي توصّل إليها البحث:



  1. التهجين الثقافي هو التفسير لنشوء أشكال ثقافية جديدة في عالم التعدد الثقافي ما بعد الكولونيالي هو واحد من ضمن مصطلحات أخرى تم وضعها لوصف ما يحدث للثقافة نتيجة لتيارات العولمة؛ إذ تجري تيارات العولمة في اتجاه واحد ناشرة ثقافة واحدة هي الثقافة الأمريكية.

  2. يتركز التهجين للتشكيل الفني من خامات متعددة ومنتجات تجارية ورموز فنية معروفة في الفن الشعبي(POP ART) فكان للبعد الفكري والجمالي حضوراً في تنشيط دلالات التهجين نتيجة لتحقيق استجابات ومتطلبات الشعب في القضاي االسياسية والإقتصادية والتجارية والدعاية والإعلان.

  3. ينفتح التهجين في الفن الشعبي (POP ART) أمام لعبة الحضور والغياب ليؤكد نفسه على مستوى الخطاب البصري المجسد الذي لاينشد الواقعية بل يطمح إلى خلق هجين متنوع من عدة حضورات متباينة ثم تفكيكها من عالم الواقع ونقلها إلى عالم موازٍ هو عالم الفن.


ومن الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة:



  • أن التسليم بالمعرفة الحسية والأعتراف بكل ما هو جزئي أدى الى تظافر التهجين في المنجز الفني في اعمال (روشنبرغ) والمؤلفة بفعل الحواس المتغيرة والمتكثرة، فهي تنهض بصيغة التمويه والأيهام.

  • ان تهجين الأجناس في الفن الشعبي ساهم في ديناميكية الواقع المختلف عبر التناقضات والمهارات والتراكمات وجميعها تمثل التشكيل بأمتداداته الذاتية الأنسانية والمجتمعية.


وأستناداً الى ما افضى اليه البحث من النتائج  والاستنتاجات توصي الباحثة الى مجموعة من الى التوصيات والمقترحات



  • تفعيل الدراسات التطبيقية الأختبارية بتهجين أنواع الأجناس بغية كشف الجوانب الأبداعية وضمن الدراسات الأولية لطلبة قسم الفنون التشكيلية .

  • المساهمة في إصدار البحوث وترجمة الكتب الانكليزية المختصة بفنون ما بعد الحداثة بشكل عام .


أستكمالاً لمتطلبات البحث وتحقيقه تقترح الباحثة أجراء البحوث الآتية :



  • الابعاد الفكرية للتهجين في الفن الاسلامي .

  • جماليات التهجين في الفن الأوربي الحديث .


 ومن ثم ختم البحث الى قائمة من المصادر.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"الابعاد الفكرية للتهجين في فنون ما بعد الحداثة", JUBH, م 26, عدد 6, ص 299–332, 2018, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/1493
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"الابعاد الفكرية للتهجين في فنون ما بعد الحداثة", JUBH, م 26, عدد 6, ص 299–332, 2018, تاريخ الوصول: 28 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/1493

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>