الأبعاد الإسلوبية والتقنية في الفن التجميعي المعاصر

محتوى المقالة الرئيسي

Anwar Ali Alwan Qara Ghuli

الملخص

يُعنى هذا البحث بدراسة (الأبعاد الإسلوبية والتقنية في الفن التجميعي المعاصر)، ويتضمن أربعة فصول، خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث، وأهميته والحاجة اليه، وهدفه، وحدوده، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه.


                تناولت مشكلة البحث موضوع الأبعاد الإسلوبية والتقنية في الفن التجميعي المعاصر، والتي تحددت بالإجابة على التساؤل الآتي :-



  • ما الأبعاد الإسلوبية والتقنية في الفن التجميعي المعاصر؟


وتجلت أهمية البحث الحالي بما يتناوله من مساحة فكرية مفاهيمية لها امتداداتها في فلسفة ما بعد الحداثة، وترحيلات هذه المفاهيم  والأفكار الى تطبيقات فنية واسلوبية وتقنية وتنوع الدلالات التعبيرية التي امتازت بها فنون ما بعد الحداثة، ومنها الفن التجميعي، وبهذا يكون البحث قد اكتسب أهمية فكرية وتأريخية ونقدية وجمالية وفنية، يمكن أن يشكل خلالها اضافة معرفية جديدة.


     وتتجلى الحاجة الى البحث الحالي كونه يفيد الباحثين ومتذوقي الفن والمهتمين بالدراسات الجمالية والفنية والنقدية لاسيما ما يتعلق بفنون ما بعد الحداثة، وبالتحديد (الفن التجميعي المعاصر).


                وللبحث هدف تمثل في التعرف على الأبعاد الاسلوبية والتقنية في الفن التجميعي المعاصر.


                أما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة الأبعاد الاسلوبية والتقنية ودلالاتهما التعبيرية في الفن التجميعي المعاصر المنفذ بأساليب ومواد وخامات، متعددة للمدة من (1985- 2015) والموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا. وقد تم استعراض أهم المصطلحات التي وردت وهي ( البعد، والاسلوب، والتقنية


أما الفصل الثاني فقد شمل الإطار النظري والدراسات السابقة، وقد احتوى الإطار النظري على مبحثين: اشتمل المبحث الأول (الاسلوب والتقنية) على محورين: عني المحور الأول بدراسة (الاسلوب ومقاربات الرؤية الذاتية في الفن)، وعني المحور الثاني بدراسة (التقنية وفاعلية الأثر الإشتغالي للمواد والخامات)، أما المبحث الثاني فقد عُني بدراسة (الفن التجميعي بين المفهوم والجذر التاريخي). وقد انتهى الإطار النظري بجملة من المؤشرات.


                فيما اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث الذي تضمن تحديد مجتمع البحث والبالغ (75) عملاً فنياً تجميعياً، واختيار عينة البحث البالغة (5) نماذج، ثم أداة البحث وصدقها وثباتها، ومنهج البحث، والوسائل الرياضية والإحصائية، وتحليل العينة.


    أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، فقائمة المصادر والملاحق والأشكال.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"الأبعاد الإسلوبية والتقنية في الفن التجميعي المعاصر", JUBH, م 26, عدد 9, ص 117–139, 2018, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/1910
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"الأبعاد الإسلوبية والتقنية في الفن التجميعي المعاصر", JUBH, م 26, عدد 9, ص 117–139, 2018, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/1910

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>