دراسة اسباب ظاهرة تسول الاطفال في مركز محافظة بابل ومعالجتها

محتوى المقالة الرئيسي

Fatimah Hameed Naser Al Mamoori
Ahlam Hamid Jasim Al Hassan

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة اسباب انتشار ظاهرة تسول الاطفال في مركز محافظة بابل من وجهة النظر التربوية والنفسية والاجتماعية ومعرفة أسبابها من وجهة نظر الاطفال العاملين أنفسهم، ثم الحلول المقترحة للقضاء على هذه الظاهرة من وجهة نظر العامة بمستوياتهم المختلفة بالإضافة الى المختصين في مجال علم الاجتماع.


في البحث الحالي، تم اعتماد الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات المطلوبة لتحليل اسباب الظاهرة والحصول على المقترحات الضرورية لعلاجها التي تم اعدادها من قبل الباحثين بالإضافة إلى المقابلات الفردية مع الاطفال المتسولين في أماكن الدراسة.


بلغت عينات البحث 53 طفلاً في اماكن الدراسة في مركز محافظة بابل وتحديداً في (تقاطع الثورة- تقاطع الام- تقاطعات باب الحسين – شارع الكرامة - جسر الهنود - الجسر الحديد - شارع الاطباء - اروقة سوق الحلة - سيطرة ابي غرق - العيادات الطبية في مركز المحافظة). كما تم اعتماد 50 ورقة استبانة لكل طبقة مجتمعية تم من خلالها جمع المعلومات والبيانات المهمة (الاطباء في التخصص النفسي وطب الاسرة وطب الاطفال - الاساتذة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا في اختصاص العلوم النفسية والتربوية - العاملين في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية - الاساتذة الجامعيين باختصاصات عامة - المعلمين او المدرسين باختصاصات عامة - فئة الشباب من خريجي وطلبة الجامعة ومن ضمنهم الناشطين في منظمات المجتمع المدني - اولياء الامور الكسبة (الآباء والامهات) التي تتجاوز اعمارهم ال 50 سنة من عامة الناس)


أظهرت النتائج بأن فقرة ضعف الدور الرقابي لمؤسسات الرعاية الاجتماعية حصلت على اعلى نسبة ضمن الاسباب الرئيسية لانتشار ظاهرة تسول الاطفال، بينما فقرة رغبة الطفل وأهله بعمله والهجرة من الريف إلى المدينة لم تشكل اي سببا لهذه الظاهرة، وظهر بأن عمالة الاطفال تنتشر بين الذكور من الاطفال أكثر من الإناث وان أعلى نسبة توجد في سن بين (8-12) سنة، كما ان اعلى نسبة تسرب من المدرسة توجد في الصف الثالث الابتدائي من الذكور فقط .


من خلال هذه الدراسة تم اقتراح عدد من التوصيات المهمة والاجراءات العملية التي يمكن اعتمادها لمنع او تقليل ظاهرة التسول في محافظة بابل.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"دراسة اسباب ظاهرة تسول الاطفال في مركز محافظة بابل ومعالجتها", JUBH, م 27, عدد 2, ص 64–85, 2019, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2260
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"دراسة اسباب ظاهرة تسول الاطفال في مركز محافظة بابل ومعالجتها", JUBH, م 27, عدد 2, ص 64–85, 2019, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2260

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>