ايقاع الجسد في الرواية النسوية العراقية رواية الصمت لـ الهام عبد الكريم انموذجا

محتوى المقالة الرئيسي

Zena Hamza Shakir

الملخص

1- ثمة محمولات أسلوبية أخرى مفاهيمية للغة من حوار ووصف يخص سرد المرأة نفسها وألمح السرد الى ظهور مصطلحات جديدة مثلت بنية لغوية خاصة في تشكيلها.


2- عرض السرد في النص الروائي النسوي معالجات لوضع المرأة في أدوارها الحياتية المختلفة (الطفولة, المراهقة, الشباب) وما صاحب هذا من تغيرات ايدولوجية واجتماعية.


3- تنوعت أداءات الجسد في المتن الروائي بين الفعل والاستجابة وتنوعت أفعال انتهاك الجسد بين العنف ألرمزي أللفظي ألبصري, من ثم شكل الجسد في الكتابة النسوية دال صوري بالشكل الذي ينشطر الى دلالات متنوعة, بين ذاتي وموضوعي على وفق الفضاء الاجتماعي نفسه.


4- اقترنت شعرية السرد بسمات ذات ابعاد بوحية  وإجهارية  في التعاطي مع الذات ومع الاخر (الرجل, السلطة).


5- انفتاح النص على اللانهاية لنكون أمام سؤال معنى بل إن الإجابات نفسها تتداخل  بالأسئلة حتى ليصعب على المتلقي التفريق بين الاجابة والسؤال مما يعني تحويل مسار الكتابة من الخاص الى العام في تلويح الى العناية المباشرة بهموم الانسان المعاصر وقضاياه المصيرية.


6- وظف النص الروائي أسلبة جمالية لكثير من الهوامش من الأمكنة والأشياء على وفق الطبائع الشخصية وظرفها السسيولوجي الذي تحياه.


7- للجسد صوته بوصفه جزءاً من لغة الصمت في الرواية وفي موازاة عنوانها ليصدح صوت الجسد بموازاة الصمت الاجتماعي.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"ايقاع الجسد في الرواية النسوية العراقية رواية الصمت لـ الهام عبد الكريم انموذجا", JUBH, م 27, عدد 6, ص 88–94, 2019, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2717
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"ايقاع الجسد في الرواية النسوية العراقية رواية الصمت لـ الهام عبد الكريم انموذجا", JUBH, م 27, عدد 6, ص 88–94, 2019, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/2717

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>