تحليل أداء الطلبة في اختبارات مهارة المحادثة باستخدام معيار الدقة

المؤلفون

  • اياد عناد خلف دائرة التعليم الديني والدراسات الإسلامية/ ديوان الوقف السني

الكلمات المفتاحية:

الاختبار، المحادثة، معايير التقييم

الملخص

ان اختبار مهارة المحادثة، مثل أي مهارة أخرى، يجب أن يعتمد على معايير تساعد المختبر على أن يكون دقيقًا في الاختبار. وقد تشمتل هذه المعايير على النسق والدقة والطلاقة والتفاعل والاتساق، كما نص عليه مجلس أوروبا (2001) في النظام المرجعي الأوروبي المشترك (CEFR) من أجل تسهيل عملية القياس ولتكون قاعدة لجميع المختبرين. على الرغم من ذلك, لا يزال اختبار أداء الطلاب في مهارة المحادثة يمثل إحدى المهام الصعبة والأساسية لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانوية لتقييم طلابهم, وذلك لانه يختلف عن الانواع الآخرى من الاختبارات لسببين؛ أولاً، انه أكثر صعوبة من حيث التصميم والإدارة والتقييم، وثانياً، انه لا يلائم بسهولة الافتراضات التقليدية حول الأشخاص والاختبار. من الراجح أن اختبار مهارة المحادثة أكثر تعقيدًا من اختبار اللغة المكتوبة لأنه، وفقًا لما ذكره براون ويول (1983): "تحتوي اللغة المنطوقة في كثير من الأحيان على جمل غير

مكتملة، كلمات غير محددة، وقد تحتوي على معلومات قليلة نسبيًا في أي جزء معين من اللغة".في الممارسة العملية، يعتمد نجاح اختبار مهارة المحادثة على قدرة المختبر على إيجاد الموضوع المناسب والسياق والأسئلة المناسبة. في مثل هذه الحالة، سيشعر الطلاب بالراحة والثقة وتتم العملية بنجاح. تؤكد هذه الدراسة على مبدأ التقسيم وأهميته في جعل هدف الاختبار عام وليس شخصي. إن تقسيم معايير الاختبار والمستويات الستة الرئيسية إلى أقسام فرعية سيجعل المختبر أكثر موضوعية ويمنحه المزيد من الحرية والدقة في إعطاء العلامات المناسبة لكل طالب.من أجل تحقيق نتائج مقبولة، تختبر هذه الدراسة ثمانية طلاب جامعيين معدة لهم محادثة حقيقية بين كل اثنين لمناقشة موضوع مناسب لمستواهم. أوضحت الدراسة عملياً الوسائل والإجراءات التي يمكن بواسطتها للمختبرين تنفيذ اختبار موثوق به للغة المنطوقة. أظهرت النتائج أن الاختبار يمكن أن يكون ناجحًا إذا كان المختبر 1) لديه إجادة باللغة، 2) على دراية بمبادئ ومعايير اختبار اللغة، 3) أعد جميع متطلبات الاختبار المنطوق بشكل صحيح.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2020-05-08

كيفية الاقتباس

[1]
خلف ا. ع., "تحليل أداء الطلبة في اختبارات مهارة المحادثة باستخدام معيار الدقة", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 28, عدد 3, ص 1 -13, 2020.

إصدار

القسم

Articles