أسباب ضعف دافعية طلبة كلية التربية الأساسية نحو تعلم المواد التربوية والنفسية

المؤلفون

  • خولة أحمد محمد سعيد نوري البريفكاني قسم التربية الخاصة/ كلية التربية الأساسية/ جامعة الموصل

الكلمات المفتاحية:

الضعف، الدافعية للتعلم، المواد التربوية والنفسية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أسباب ضعف دافعية طلبة كلية التربية الأساسية نحو تعلم المواد التربوية والنفسية، واعتمدت الباحثة على منهجية البحث الوصفي لملائمته  لطبيعة وأهداف البحث، وبلغ حجم عينة البحث (120) من طلبة الصف الرابع في كافة الأقسام وأعدت الباحثة استبيانا مكونا من (20) فقرة ذي البدائل الثلاث:(سبب رئيسي، سبب ثانوي، لا يعد سببا)، وتم التحقق من الصدق الظاهري للاستبيان بعرضه على لجنة من المحكمين اختصاص العلوم التربوية والنفسية،وتم استخراج ثبات الاستبيان بطريقة التجزئة النصفية وبلغ ثبات الاستبيان (0.80).

واستخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية:(معامل ارتباط بيرسون، معادلة سبيرمان– براون، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الاختبار التائي)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:إن أهمأسباب ضعف الدافعية نحو تعلم المواد التربوية والنفسية هي:

  • اهتمام الأقسام العلمية بالمواد التخصصية بالدرجة الأولى.
  • ضعف إدراك الطلبة لأهمية المواد التربوية والنفسية.
  • استخدام الطريقة التقليدية في تدريس المواد التربوية والنفسية التي تفتقر إلى عنصر التشويق.

 

و في ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات ومن أهم التوصيات:(عقد ورش عمل في الكلية للأساتذة والطلبة لتوضيح أهمية وأهداف المواد التربوية والنفسية).

ومن أبرز المقترحات هي:(إجراء دراسة عن ميول الطلبة نحو المواد التربوية والنفسية في الأقسام الإنسانية في كلية التربية الأساسية وأقرانهم في الأقسام العلمية وعلاقتها ببعض المتغيرات).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2020-05-08

كيفية الاقتباس

[1]
البريفكاني خ. أ. م. س. ن. ., "أسباب ضعف دافعية طلبة كلية التربية الأساسية نحو تعلم المواد التربوية والنفسية", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 28, عدد 3, ص 59 - 75, 2020.

إصدار

القسم

Articles