فاعلية استخدام الجهاز الإلكتروني (الحساس- الضوئي) وتصميمه لتجنب الأخطاء المرتكبة أثناء الأداء في فعالية الوثب الطويل لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • عثمان عدنان البياتي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة الموصل
  • زينب ناظم شاكر كلية التربية/ جامعة الكوفة
  • نغم خالد الخفاف كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة الموصل

الكلمات المفتاحية:

تصميم الجهاز الإلكتروني، الوثب الطويل، طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الملخص

هدف البحث إلى:

- تجريب الجهاز الإلكتروني المصمم لتدريب الطلاب وتعليمهم على كيفية تجنب الأخطاء المرتكبة أثناء أدائهم محاولات الوثب الطويل ومحاولة تحقيق الأفضل عبر ضبط الخطوات والأداء، بما يمكّن الطلاب من نجاح محاولاتهم وعدم هدر أي محاولة أو خسارتها عن طريقأ خطاء لمس اللوحة قبل الارتقاء، ومن ثم نتمكن من الاستفادة من نتائج البحث والوقوف على مدى صلاحية هذا الجهاز أثناء تمرينات الأداء، لتدريب الطلاب وتعليمهم على كيفية التأقلم، ومن ثم الأداء من دونه وصولا إلى تحقيق أهداف البحث.

    وهذا يتطلب من القائمين على العملية التدريسية والتدريبية التخطيط السليم للبرامج، لكيفية برمجة الدرس أو الوحدة التدريبية وتنظيمها،وإيصال العملية التدريبية إلى أعلى درجات التقدم السريع لتحقيق النجاح بالنسبة للطلاب أو اللاعبين وصولاً إلى تحقيق الإنجازات الرياضية المتقدمة في المنافسات الرياضية، إذ يراد معرفة أثر استخدام جهاز الرباط الإلكتروني الحساس في التمرينات والتدريبات في برنامج تدريبي يطبق على طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الرابعة – جامعة الموصل  للموسم الدراسي  2018-2019، المتكون من (20) طالباً، إذ استبعد (4) طلاب، وتم تنفيذ تجربة البحث على (16) طالباً.

  وتم استخدام البرنامج الإحصائي ((Spss للحصول على النتائج التي أثبتت أن التدريب باستخدام الجهاز الإلكتروني المصمم لتدريب الطلاب وتعليمهم فعال في كيفية الحد من المحاولات الخاطئة لفعالية الوثب الطويل،زيادة على ذلك أن التدريب باستخدام الجهاز الإلكتروني المصمم أحدث تطوراً ذا دلالة معنوية في الاختبارات البعدية لعينة البحث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2020-05-10

كيفية الاقتباس

[1]
البياتي ع. ع. ., شاكر ز. ن. . ., و الخفاف . ن. خ. . . ., "فاعلية استخدام الجهاز الإلكتروني (الحساس- الضوئي) وتصميمه لتجنب الأخطاء المرتكبة أثناء الأداء في فعالية الوثب الطويل لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 28, عدد 3, ص 219 - 229, 2020.

إصدار

القسم

Articles