هوية الشخصية الدرامية كما تعكسها اللغة: دراسة أسلوبية تداولية لمسرحية جودِث تومبسون "قصر النهاية"

المؤلفون

  • هاجر محمود ابراهيم قسم اللغة الانكليزية/ جامعة اهل البيت/ كلية الاداب/ العراق

الكلمات المفتاحية:

اللغة هويةً، لغة المسرح، التداولية-الاسلوبية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى تقصي لغة الشخصيات الدرامية بصفتها انعكاسا  للهوية في مسرحية (قصر النهاية) للكاتبة المسرحية جودِث. والشخصيات هي: المجدة  الامريكية و ديفيد كيلي و نرجس. تقدم المسرحية ثلاث خطابات مختلفة تماما؛ حيث تستخدم كل شخصية في هذه المسرحية ادوات لغوية مختلفة عمّا تستعملها  الشخصية الاخرى، كلا وفقا لدوافع متنوعة؛ الأمر الذي عبّر عن  اثار دفينة داخل هوية كل متحدث. تبحر هذه الدراسة بين مجالين متعدديٌ الاختصاصات: التداولية والاسلوبية وهما مجالان همهما الاكبر "المعنى وتأثيره". يعد المجال التداولي-الاسلوبي  الوسيلة الناجعة  للوصول الى النتائج المرجوة وبالتالي تحقيق اهداف الدراسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2020-08-16

كيفية الاقتباس

[1]
ابراهيم ه. م. ., "هوية الشخصية الدرامية كما تعكسها اللغة: دراسة أسلوبية تداولية لمسرحية جودِث تومبسون "قصر النهاية" ", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 28, عدد 5, ص 193-189, 2020.

إصدار

القسم

Articles