تمثلات القيم الدرامية لآلام المسيح في الرسم الأوروبي الحديث

المؤلفون

  • علي شناوة آل وادي قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل
  • محمد شنو عطية الجبوري قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل

الكلمات المفتاحية:

دراما، آلام، المسيح

الملخص

اعتنى البحث الحالي في دراسة: تمثلات القيم الدرامية لآلام المسيح في الرسم الأوروبي الحديث, وقد اشتمل على أربعة فصول, احتوى الفصل الأول على مشكلة البحث, أهمية البحث والحاجة اليه, وهدف البحث وهو: تعرّف تمثلات القيم الدرامية لآلام المسيح في الرسم الأوروبي الحديث, كما اشتمل الفصل على حدود البحث, وتحديد المصطلحات. والفصل الثاني احتوى على الاطار النظري والدراسات السابقة, اذ تضمن الاطار النظري مبحثين, المبحث الأول:القيم الدرامية لآلام المسيح مفاهيمياً, والمبحث الثاني: تمثلات القيم الدرامية للصورة الدينية في الرسم الأوروبي الحديث. كما اشتمل الفصل على مؤشرات الاطار النظري التي أستعملت كمحكات في بناء الأداة والتحليل في اجراءات البحث. أما الفصل الثالث فتناول إجراءات البحث التي تضمنت مجتمع البحث, وعينة البحث, وأداة البحث التي أصبحت جاهزة للتطبيق بعد تحقيق الصدق والثبات, كما اشتمل الفصل على الوسائل الإحصائية المستخدمة في تحقيق الصدق والثبات لأداة البحث, ثم تحليل نماذج عينة البحث المؤلفة من (6) نماذج فقط. وبالاستناد الى تحليل نماذج عينة البحث, تضمن الفصل الرابع على نتائج البحث, والاستنتاجات, التوصيات والمقترحات, ومن بعض الاستنتاجات التي تمخض عنها البحث:

 

  1. ان صفة التشبّه أو التوحد مع صورة السيد المسيح(ع) التي ظهرت في أغلب نماذج عينة البحث, تعطي انطباعاً عن صفة الذات الانسانية وهيمنتها على المشهد الفكري الحداثي السائد آنذاك, وبالتالي محاولة التقديس للذات الانسانية بدلاً من التقديس الديني المرتبط بالقضية المسيحية.
  2. أصبحت صورة السيد المسيح (ع) بما تحمل من قيم درامية مختلفة لآلامه وعذاباته أيقونة فنية, وجد فيها معظم فناني الرسم الأوروبي الحديث, مبتغاهم الفكري والفني, بالرغم من اختلاف توجهاتهم الفكرية وأساليبهم الفنية, مما يعطي انطباعا عن مدى تمدد القيم الدرامية لآلام المسيح في الفكر الأوروبي الحديث بما تحمله تلك القيم من ارث حضاري فكري ديني وفني.  

  

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2020-08-16

كيفية الاقتباس

[1]
آل وادي ع. ش. . . . . . . . . . . . . . . . . و الجبوري م. ش. ع., "تمثلات القيم الدرامية لآلام المسيح في الرسم الأوروبي الحديث", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 28, عدد 5, ص 190-219, 2020.

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين