تحليل النصّ القرآنيّ (دراسة نظريّة تطبيقيّة)

المؤلفون

  • إيمان عبّاس علي الخفاف كلية التربية الأساسية/الجامعة المستنصرية
  • حميد محمود كطب كلية التربية الأساسية/الجامعة المستنصرية
  • حيدر محمد هناء حميد كلية العلوم الإسلامية/ جامعة بابل

الكلمات المفتاحية:

تحليل، قرآن، نصّ

الملخص

الحمد لله أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عِوَجاً، وصلى الله على رسوله المصطفى الذي لم يزل لسانه بترتيله لَهِجاً، وعلى آله الطيبين الطاهرين الذين جعلهم للبرية أعلاماً وحججاً، وعلى صحبه الذين اتخذوا شريعته سبيلاً ومنهجاً.

وبعدُ؛ فإنّ هذا البحث يتناول موضوعاً من الموضوعات المهمة ذات الارتباط الوثيق بالقرآن الكريم من جهة؛ وباللغة العربيّة وعلومها من جهة أخرى؛ وهذا الموضوع هو (تحليل النصّ القرآنيّ)، وتتأتى أهميّة مادة تحليل النصّ القرآنيّ من جهتين، الجهة الأولى: أنّ هذه المادة تجمع بين علوم اللغة العربية التي يدرسها الطلبة؛ وهي: الصوت، والصرف، النحو، والدلالة والمعجم، والبلاغة، والجهة الثانية: أنّ هذه المادة من المواد التطبيقيّة؛ لأنّ الطالب فيها يطبّق ويوظّف ما تعلّمه من قواعد علوم اللغة العربيّة التي درسها.

وقد اقتضت طبيعة البحث أن يقسّم على مطالب ستة، فكان المطلب الأول نشأة علم تحليل النصّ القرآنيّ، والمطلب الثاني تعريفه وبيان موضوعه، والمطلب الثالث أهميته، والمطلب الرابع شروطه، المطلب الخامس قواعده، والمطلب السادس مستوياته، سبقتهم هذه المقدمة وتلتهم خاتمة، والله أسأل أن يوفقنا لخدمة كتابه العزيز إنّه حميد مجيب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2020-09-12

كيفية الاقتباس

[1]
الخفاف إ. ع. ع. . . . . . ., كطب ح. م. ., و حميد ح. م. ه. ., "تحليل النصّ القرآنيّ (دراسة نظريّة تطبيقيّة)", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 28, عدد 6, ص 27-42, 2020.

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين