منهج الشيخ الطوسي (ت 460هـ) في كتابه تهذيب الأحكام

المؤلفون

  • عادل عبد الجبار ثامر الشاطي قسم علوم القرآن/ كلية العلوم الإسلامية/ جامعة بابل/ العراق
  • نور إبراهيم جاسم عبود المعموري قسم علوم القرآن/ كلية العلوم الإسلامية/ جامعة بابل/ العراق

الكلمات المفتاحية:

الشيخ الطوسي، الخبر المتواتر، الخبر المشتمل

الملخص

         يعد كتاب تهذيب الأحكام من أهم كتب الأحاديث الشيعية وأكثرها اعتبارًا وثالث الكتب الأربعة، وحظي بقبول كل فقهاء الشيعة. ويشتمل تهذيب الأحكام على روايات في الفقه والأحكام الشرعية مروية عن أهل البيت(ع)، وقد شرح الشيخ الطوسي في هذا الكتاب، كتاب المقنعة للشيخ المفيد.

     لم يتعرّض الشيخ الطوسي في هذا الكتاب إلى بحوث أصول العقائد، واكتفى بالبحث في الفروع والأحكام من أول الفقه وهو كتاب الطهارة إلى آخره وهو كتاب الديات. وقد رتب عناوين الكتاب على ترتيب كتاب المقنعة. والأدلة التي يعتمد عليها الشيخ الطوسي في هذا الكتاب مستوحاة من القرآن الكريم (الظاهر، والنص، والمضمون، والدليل أو المعنى القرآني)، والأحاديث القطعية (الخبر المتواتر، والخبر المشتمل على قرائن قطعية تدل على صحته) وإجماع المسلمين، أو إجماع علماء الشيعة، والروايات المشهورة بين الأصحاب. ويشير الشيخ إلى الروايات المخالفة ويبين وجه الجمع بينها، أو وجه ضعفها، من حيث ضعف السند أو عمل الأصحاب على خلافها. ويشتمل هذا الكتاب على 393 باباً و13590 حديثًا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2020-09-25

كيفية الاقتباس

[1]
الشاطي ع. ع. ا. ث. . . . . . و المعموري ن. إ. ج. ع. . ., "منهج الشيخ الطوسي (ت 460هـ) في كتابه تهذيب الأحكام", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 28, عدد 6, ص 239 - 250, 2020.

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين