A Selective Counseling Program for Positive Psychological Support to Reduce Cyberbullying among Secondary School Students in Babylon Governorate

Main Article Content

Saherah Qahtan Abdul Jabbar AL-Hemeary

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي في الدعم النفسي الإيجابي للحدّ من التنمّر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة بابل. وطُبِّق هذا البحث على عيّنة مكونة من (60) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة بابل بمتوسط عمر زمني (16.5)عام وبانحراف معياري قدره (2.87) عام.وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتم تطبيق مقياس التنمّر الإلكتروني، وكذلك البرنامج الإرشادي الانتقائي. وتوصلت الدراسة إلى فعالية للبرنامج الإرشادي الانتقائي القائم على الدعم النفسي الإيجابي في الحدّ من التنمّر الإلكتروني بين أفراد العينة، إذ وجدتُ فروقاً ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة الإرشادية عيّنة البحث لصالح التطبيق البعدي.

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

How to Cite
[1]
S. Q. A. J. . AL-Hemeary, “A Selective Counseling Program for Positive Psychological Support to Reduce Cyberbullying among Secondary School Students in Babylon Governorate”, JUBH, vol. 28, no. 6, pp. 251 - 275, Sep. 2020.
Section
Articles