التعددية العلاماتية للثابت والمتحول في العرض المسرحي العراقي

محتوى المقالة الرئيسي

عامر حامد محمد
شاكر عبد العظيم جعفر

الملخص

شكلت ثنائية الثابت والمتحول حضوراً يمتد منذ بدايات المسرح إلى يومنا الحالي وذلك انطلاقاً من تمثيل المسرح لمسار متطور غير مستقر على حال من الأحوال في كل العصور فقد شكل الثابت داخل منظومة العرض المسرحي أفقاً من التداخل بين المذاهب والمدارس والتيارات المسرحية حتى ظهور المخرج المشاكس أو ما يمكن أن نسميه المخرج المغاير كما هو الحال عند مايرهولد أوكرتوفسكي أو أرتو إذ إن منظومة العرض قد تحولت من ثباتها إلى حراكها وتحولها العلاماتي فأصبحت المفردة المكونة للعرض المسرحي هي الأخرى متحولة ذات دلالات ومعانٍ متعددة لذلك فإنه يمكن للسيمياء اختراق فضائي الثابت والمتحول وقرأتها قراءة جمالية معرفية. لذا فقد تناولت الدراسة مفهوم الثابت والمتحول فلسفياً وسيميائياً. ومن اهم نتائج البحث ان كل العروض المسرحية يمكن قراءتها سيميائياً على أساس الثابت والمتحول وان للعلامة المسرحية القدرة على التحول وذلك ناتج من طبيعتها وقدرتها على التحول من الثبات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"التعددية العلاماتية للثابت والمتحول في العرض المسرحي العراقي", JUBH, م 29, عدد 1, ص 35–53, 2021, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3381
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"التعددية العلاماتية للثابت والمتحول في العرض المسرحي العراقي", JUBH, م 29, عدد 1, ص 35–53, 2021, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3381