التنظيم القانوني للقرار الإداري المستمر (دراسة مقارنة)

  • أمين رحيم حميد الحچامي كلية القانون /جامعة بابل
الكلمات المفتاحية: القرار الإداري المستمر, القرار الايجابي, القرار السلبي

الملخص

تبرز أهمية القرارات الإدارية في أنها من أهم الوسائل القانونية التي تستخدمها الإدارة لتنفيذ مهامها، إذ يعد القرار الإداري عملاً إداريا تصدره السلطة الإدارية بلا حاجة إلى موافقة من ذوي الشأن (المخاطَبين بالقرار) أو مساعدتهم على اتخاذه، في تغيير المراكز القانونية القائمة بإحداث مراكز جديدة (عامة أو خاصة) فترتب التزامات على الأفراد أو تنشئ لهم حقوقاً.

   إن القرارات الإدارية أكثر استعمالاً على الإطلاق إذ لا تستطيع الإدارة الاستغناء عنه، ومن دونه تكون عاجزة تماماً عن القيام بالمهام المنوطة لها وتحمل تبعات المسؤوليات الملقاة على كاهلها. وفي الحقيقة إن القرار الإداري هو ترجمة حقيقية لإرادة الإدارة ومعبر تصل عبره الإدارة إلى أهدافها.

   والقرار الإداري المستمر هو أحد أنواع القرارات الإدارية الذي يوصف باستمرار آثاره، أي إنه لا يستنفذ مضمونه بمجرد تطبيقه، بل تظل قائمة منتجه لآثاره في المستقبل، وعلى الرغم من أهمية هذا النوع من القرارات الإدارية إلا أننا لا نجد في الوقت الحاضر الكمّ الكافي من الدراسات التي تتناسب مع أهمية هذا الموضوع. فمعظم الدراسات لم تتناوله بصورة تفصيلية، وإنما تكتفي بالإشارة إليه من دون التعمق فيه، لذا فإننا نتناول في هذا البحث القرار الإداري المستمر بشيء من التفصيل ونحاول الإحاطة به إحاطة شاملة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2020-07-14
كيفية الاقتباس
[1]
الحچاميأ. ر. ح., "التنظيم القانوني للقرار الإداري المستمر (دراسة مقارنة)", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 28, عدد 4, ص 1 - 12, 2020.
القسم
Articles