تحليل خطاب نقدي لعلامات الموقفية والتعاشق في مقالات الرأي الصحفية الإنجليزية والعربية لعام 2016

  • أمجد كاظم عبيد مديرية التربية في بابل/وزارة التربية/بابل/ العراق
الكلمات المفتاحية: التفاعل, الموقفية, التعاشق

الملخص

تبحث هذه الدراسة في استخدام علامات الموقفية والتعاشق في مقالات الرأي في الصحف الإنجليزية والعربية. تعتمد هذه الدراسة على فرضية أن النصوص المكتوبة بشتى صنوفها تمثل نوعًا من التفاعل بين الكتاب والقراء، حيث يتحقق هذا التفاعل بين منتجي النص ومتلقي النص من خلال استخدام علامات الموقفية والتعاشق. تعد هذه العلامات عاملاً رئيسا في بناء الحجج الناجحة في النصوص الإقناعية (مقالات رأي). وتمثل هذه العلامات الأدوات الرئيسة في نقل مواقف الكتاب حول ما يتم كتابته وتوجيه القراء في جميع أجزاء النصوص.

أظهرت النتائج أن كتّاب مقالات الرأي الإنجليز والعرب يستخدمون علامات الموقفية والتعاشق في كتاباتهم الجدلية. من الناحية الكمية، تظهر هذه النتائج أن مجموع هذه العلامات في عينة اللغة الإنجليزية بلغ (210) و (211) في العينة العربية. وهذا يشير إلى أن هذه الموارد تستخدم بالتساوي في العينتين. ومع ذلك، فقد لوحظ تباين في توظيف الفئات الفرعية من علامات الموقفية والتعاشقبين العينتين.تهدف هذه الدراسة الى تحديد علامات الموقفية والتعاشق في مقالات الرأي في الصحف الإنجليزية والعربية ومقارنة استخدامها نوعيًا وكميًا. ولهذا الغرض، جرى تحليل عشرين مقالة رأي (عشرة باللغة الإنجليزية وعشرة باللغة العربية) باستخدام النموذج التحليلي لهيلاند (2005).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2020-07-21
كيفية الاقتباس
[1]
عبيدأ. ك., "تحليل خطاب نقدي لعلامات الموقفية والتعاشق في مقالات الرأي الصحفية الإنجليزية والعربية لعام 2016", مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية, م 28, عدد 4, ص 182 - 194, 2020.
القسم
Articles