مواضعات المحذوف والمضاف في رسوم الواسطي

محتوى المقالة الرئيسي

كامل عزال حبيب

الملخص

شمل البحث الحالي على أربعة فصول تناول الأول مشكلة البحث وأهميتهُ والحاجة اليه وحدد الباحث حدود دراسته بنتاجات الفنان يحيى الواسطي المتعلقة بموضوع المحذوف والمضاف وانتهى الفصل بأهم تعريفات المصطلحات. أما الفصل الثاني فقد تضمن على ثلاث مباحث شمل الاول عرضاً فلسفياً للمحذوف والمضاف، وشمل المبحث الثاني  أهم المدارس الاسلامية في الرسم فيما تضمن المبحث الثالث مدرسة بغداد والتي انطلق منها الواسطي. اما الفصل الثالث فقد تناول اجراءات البحث التي احتوت على مجتمع البحث (50) من منمة قوامها (7) نماذج اختيرت بطريقة قصدية. امام الفصل الرابع فقد عرضت فيه اهم النتائج منها كشف الكتاب العربي المخطوط عن قيم وعلوم وفنون الامة باعتباره الوعاء الحامل لهذا المنجز والمجال الذي مارس فيه الفنان العربي المسلم ابداعاته في الخط والزخرفة والتذهيب والتصوير . كما استنتج الباحث في انتشار رسم مقامات الحريري الى التفاف المصورين حولها فمزجوا الخيال بالواقع والحقيقة بالخرافة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"مواضعات المحذوف والمضاف في رسوم الواسطي", JUBH, م 29, عدد 9, ص 39–73, 2021, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3780
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"مواضعات المحذوف والمضاف في رسوم الواسطي", JUBH, م 29, عدد 9, ص 39–73, 2021, تاريخ الوصول: 29 مارس، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/3780

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين