التشيؤ وتمثلاته في العرض المسرحي العراقي

محتوى المقالة الرئيسي

Ayad Kazem Taha
Aseel Abdul Khaliq

الملخص

        شكل المسرح في جميع حقبه إرثاً فكرياً وتربوياً استمد انطلاقاته من جملة العلاقات الانسانيه وما يترتب على تلك العلاقات من صراعات نتيجة التغيرات في   مجالات الحياة كافة والتي دفعت بالإنسان العيش حالة من الاغتراب النفسي مع ذاته مما أدى هذا التغير في المجتمعات وعاداته وتفكيره وتغيرات في قيمة الإنسان الفكرية إلى تحول العلاقات بين الناس الى علاقات بين الأشياء. فالإنسان اصبح شيئا واداة في ترس صغير داخل آله هائلة.










223






 



ومن هنا انطلق الباحثان بسبر اغوار التشيؤ كمفهوم فجاء البحث بأربعة فصول: اشتمل الفصل الأول (الإطار المنهجي) على مشكلة البحث وكانت بصيغة تساؤل؛ هل أفرزت عروض المسرح العراقي ظاهرة التشيؤ؟, وأهميته والحاجة اليه, وهدفه الذي تلخص بالتساؤل الآتي: (التعرف على تمثلات التشيؤ في العروض المسرحية العراقية), وشمل هذا الفصل على (حدود البحث) التي تحددت زمانياً بالمدة (2005-2015م) ومكانياً العروض المسرحية العراقية, أما موضوعياً فقد اختص البحث بدراسة العروض المسرحية التي تعتمد تمثلات التشيؤ في العرض المسرحي العراقي, واختتم الفصل بتحديد المصطلحات وتعريفها لغوياً واصطلاحياً واجرائياً.


أما الفصل الثاني تمحور على الإطار النظري والذي ضم مبحثين: الأول؛(التشيؤ معرفيا:- فلسفيا– اجتماعيا– نفسيا) وأما المبحث الثاني فقد خصص لدراسة (التشيؤ في النص  المسرحي) واختتم هذا الفصل بأهم المؤشرات التي أسفر عنه الإطار النظري.


 ففي الفصل الثالث (إجراءات البحث) تمثل بمجتمع البحث وعينته التي اختيرت بطريقة قصديه اما أداة للتحليل تم الاعتماد على المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري واستخدام المنهج الوصفي (التحليلي) لتحليل نماذج العينة.


اما الفصل الرابع فقد اشتمل على  النتائج نذكر منها:



  1. يخضع الكائن للمادة وقوانينها واستمد قيمته من تراكم المال والغرائز وليس من جوانبه الروحية وتحوله الى شيء كما هو الحال في مسرحيه (علي الوردي وغريمه: عليوي) الذي اغرته المادة وغرائز السيطرة على شخص (الوردي) الأمر الذي حوله الى شيء فاقد لأي مشاعر إنسانيه وروحيه.

  2. ازدادت الهوة بين الفرد وجماعته منعكسا في وعي عمليات الاغتراب في المجتمع عند الشخصية المشيئة كما في مسرحية (عربانه: حنون) الذي اغترب مع نفسه من خلال (السكر), ومن ثم, الاستنتاجات, والتوصيات والمقترحات, لينتهي البحث بقائمة المصادر.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
[1]
"التشيؤ وتمثلاته في العرض المسرحي العراقي", JUBH, م 26, عدد 7, ص 223–242, 2018, تاريخ الوصول: 1 مايو، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/1622
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

[1]
"التشيؤ وتمثلاته في العرض المسرحي العراقي", JUBH, م 26, عدد 7, ص 223–242, 2018, تاريخ الوصول: 1 مايو، 2024. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://journalofbabylon.com/index.php/JUBH/article/view/1622

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>